خيارات التسجيل

الكفايات اللغوية

 مقرر الكفايات اللغوية (أول ثانوي)

الوحدة الأولى: الكفاية النحوية

  • الجملة وأنواعها

    • اسمية: تتكون من مبتدأ وخبر.

    • فعلية: تبدأ بفعل ثم فاعل ومكملات.

  • المرفوعات من الأسماء

    • المبتدأ والخبر.

    • الفاعل ونائب الفاعل.

  • المفاعيل

    • المفعول به، المفعول المطلق، المفعول لأجله، المفعول فيه (ظرف)، المفعول معه.

  • الحال والتمييز

    • الحال: وصف يبين هيئة الفاعل أو المفعول.

    • التمييز: يوضح المبهم من ذات أو نسبة.

  • النواسخ

    • كان وأخواتها (ترفع المبتدأ وتنصب الخبر).

    • إن وأخواتها (تنصب المبتدأ وترفع الخبر).


الوحدة الثانية: الكفاية القرائية

  • القراءة السريعة (تحديد الأفكار الرئيسة – قراءة النصوص بوقت أقل).

  • القراءة التحليلية الناقدة (التمييز بين الرأي والحقيقة – إصدار حكم على النص).

  • القراءة الجهرية (سلامة النطق – وضوح الصوت – الوقوف الصحيح).


الوحدة الثالثة: الكفاية الإملائية

  • الهمزات

    • همزة الوصل والقطع.

    • الهمزة المتوسطة والمتطرفة.

  • الألف اللينة في الأسماء والأفعال والحروف.

  • الأحرف المتشابهة (التاء المربوطة/المفتوحة – الهاء).

  • قواعد كتابة الأعداد بالحروف والأرقام.


الوحدة الرابعة: الكفاية الكتابية

  • كتابة المذكرات اليومية والتقارير.

  • الرسائل الرسمية وغير الرسمية.

  • المقال (مقدمة – عرض – خاتمة).

  • التلخيص (أخذ الأفكار الرئيسة – إعادة صياغة مختصرة).


الوحدة الخامسة: الكفاية البلاغية

  • التشبيه (بأركانه الأربعة: المشبّه – المشبّه به – أداة التشبيه – وجه الشبه).

  • الاستعارة (تصريحية – مكنية).

  • الكناية (عن صفة – عن موصوف – عن نسبة).

  • المجاز (لغوي – عقلي).


الوحدة السادسة: الكفاية التواصلية

  • الحوار: عناصره (الموضوع – الهدف – آداب الحوار).

  • الخطابة: خصائصها (التأثير – الإقناع – سلامة اللغة – التفاعل مع الجمهور).

  • العرض الشفهي: التنظيم – لغة الجسد – الوسائل المعينة (عروض، صور).


أهداف المقرر:

  • تنمية مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.

  • إتقان قواعد اللغة العربية الأساسية.

  • القدرة على التعبير الشفهي والكتابي بوضوح.

  • تعزيز مهارات التفكير الناقد والتواصل.

لا يمكن للضيوف الوصول إلى هذا المساق. يرجى تسجيل الدخول.