About the course
مقرر الكفايات اللغوية (أول ثانوي)
الوحدة الأولى: الكفاية النحوية
-
الجملة وأنواعها
-
اسمية: تتكون من مبتدأ وخبر.
-
فعلية: تبدأ بفعل ثم فاعل ومكملات.
-
-
المرفوعات من الأسماء
-
المبتدأ والخبر.
-
الفاعل ونائب الفاعل.
-
-
المفاعيل
-
المفعول به، المفعول المطلق، المفعول لأجله، المفعول فيه (ظرف)، المفعول معه.
-
-
الحال والتمييز
-
الحال: وصف يبين هيئة الفاعل أو المفعول.
-
التمييز: يوضح المبهم من ذات أو نسبة.
-
-
النواسخ
-
كان وأخواتها (ترفع المبتدأ وتنصب الخبر).
-
إن وأخواتها (تنصب المبتدأ وترفع الخبر).
-
الوحدة الثانية: الكفاية القرائية
-
القراءة السريعة (تحديد الأفكار الرئيسة – قراءة النصوص بوقت أقل).
-
القراءة التحليلية الناقدة (التمييز بين الرأي والحقيقة – إصدار حكم على النص).
-
القراءة الجهرية (سلامة النطق – وضوح الصوت – الوقوف الصحيح).
الوحدة الثالثة: الكفاية الإملائية
-
الهمزات
-
همزة الوصل والقطع.
-
الهمزة المتوسطة والمتطرفة.
-
-
الألف اللينة في الأسماء والأفعال والحروف.
-
الأحرف المتشابهة (التاء المربوطة/المفتوحة – الهاء).
-
قواعد كتابة الأعداد بالحروف والأرقام.
الوحدة الرابعة: الكفاية الكتابية
-
كتابة المذكرات اليومية والتقارير.
-
الرسائل الرسمية وغير الرسمية.
-
المقال (مقدمة – عرض – خاتمة).
-
التلخيص (أخذ الأفكار الرئيسة – إعادة صياغة مختصرة).
الوحدة الخامسة: الكفاية البلاغية
-
التشبيه (بأركانه الأربعة: المشبّه – المشبّه به – أداة التشبيه – وجه الشبه).
-
الاستعارة (تصريحية – مكنية).
-
الكناية (عن صفة – عن موصوف – عن نسبة).
-
المجاز (لغوي – عقلي).
الوحدة السادسة: الكفاية التواصلية
-
الحوار: عناصره (الموضوع – الهدف – آداب الحوار).
-
الخطابة: خصائصها (التأثير – الإقناع – سلامة اللغة – التفاعل مع الجمهور).
-
العرض الشفهي: التنظيم – لغة الجسد – الوسائل المعينة (عروض، صور).
✅ أهداف المقرر:
-
تنمية مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.
-
إتقان قواعد اللغة العربية الأساسية.
-
القدرة على التعبير الشفهي والكتابي بوضوح.
-
تعزيز مهارات التفكير الناقد والتواصل.
محتويات الدورة
المدربون
خيارات التسجيل
مقرر الكفايات اللغوية (أول ثانوي)
الوحدة الأولى: الكفاية النحوية
-
الجملة وأنواعها
-
اسمية: تتكون من مبتدأ وخبر.
-
فعلية: تبدأ بفعل ثم فاعل ومكملات.
-
-
المرفوعات من الأسماء
-
المبتدأ والخبر.
-
الفاعل ونائب الفاعل.
-
-
المفاعيل
-
المفعول به، المفعول المطلق، المفعول لأجله، المفعول فيه (ظرف)، المفعول معه.
-
-
الحال والتمييز
-
الحال: وصف يبين هيئة الفاعل أو المفعول.
-
التمييز: يوضح المبهم من ذات أو نسبة.
-
-
النواسخ
-
كان وأخواتها (ترفع المبتدأ وتنصب الخبر).
-
إن وأخواتها (تنصب المبتدأ وترفع الخبر).
-
الوحدة الثانية: الكفاية القرائية
-
القراءة السريعة (تحديد الأفكار الرئيسة – قراءة النصوص بوقت أقل).
-
القراءة التحليلية الناقدة (التمييز بين الرأي والحقيقة – إصدار حكم على النص).
-
القراءة الجهرية (سلامة النطق – وضوح الصوت – الوقوف الصحيح).
الوحدة الثالثة: الكفاية الإملائية
-
الهمزات
-
همزة الوصل والقطع.
-
الهمزة المتوسطة والمتطرفة.
-
-
الألف اللينة في الأسماء والأفعال والحروف.
-
الأحرف المتشابهة (التاء المربوطة/المفتوحة – الهاء).
-
قواعد كتابة الأعداد بالحروف والأرقام.
الوحدة الرابعة: الكفاية الكتابية
-
كتابة المذكرات اليومية والتقارير.
-
الرسائل الرسمية وغير الرسمية.
-
المقال (مقدمة – عرض – خاتمة).
-
التلخيص (أخذ الأفكار الرئيسة – إعادة صياغة مختصرة).
الوحدة الخامسة: الكفاية البلاغية
-
التشبيه (بأركانه الأربعة: المشبّه – المشبّه به – أداة التشبيه – وجه الشبه).
-
الاستعارة (تصريحية – مكنية).
-
الكناية (عن صفة – عن موصوف – عن نسبة).
-
المجاز (لغوي – عقلي).
الوحدة السادسة: الكفاية التواصلية
-
الحوار: عناصره (الموضوع – الهدف – آداب الحوار).
-
الخطابة: خصائصها (التأثير – الإقناع – سلامة اللغة – التفاعل مع الجمهور).
-
العرض الشفهي: التنظيم – لغة الجسد – الوسائل المعينة (عروض، صور).
✅ أهداف المقرر:
-
تنمية مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.
-
إتقان قواعد اللغة العربية الأساسية.
-
القدرة على التعبير الشفهي والكتابي بوضوح.
-
تعزيز مهارات التفكير الناقد والتواصل.
- منشئ المقرر: أسعد عاشور
- الطلاب المسجلون: 16
